كيف يمكنكم التّأثير في قرار مدرستكم لاختيار المنصّة المناسبة

 
undraw_wallet_aym5.png
 

لا يمكن لأحد أن ينفي أنّ التّكنولوجيا باتت ضروريّة، وهذا درسٌ تعلّمناه في 2020. طبعًا، كان الجميع يستعملون وسائل التّكنولوجيا داخل الصّفوف بين الحين والآخر، وربّما بعض الأسئلة الممتعة على Kahoot والّتي كانت مفيدة للغاية. لكن اليوم، نحن نستفيد فعليًّا من التّكنولوجيا في مجال التّعليم. يمكنكم إيجاد وسائل ومنصّات كثيرة تلائم صفوفكم وتسمح لكم بإكمال عملكم.

ولكن، ماذا ستفعلون إن لم تخصّص المدرسة الميزانيّة الكافية لوسائل التّكنولوجيا؟ إليكم 7 حلولٍ يمكنكم اللّجوء إليها للتّأثير في قرار مدرستكم لاختيار المنصّة المناسبة:

 
0 money.jpg
 

1 - ابحثوا عن المنصّات الّتي تقدّم اشتراكًا سنويًّا

قد يكون الاشتراك الشّهريّ عبئًا ثقيلًا، وقد يأتي يومٌ يُبلّغونكم فيه أنّ المدرسة لن تستطيع تمويل استعمال منصّتكم المفضّلة بعد الآن. يمكنكم تفادي ذلك في الاشتراكات السّنويّة، فأوّلًا سيكون السّعر الشّهريّ أقلّ؛ وثانيًا، التّعليم ليس مشروعًا قصير الأمد، ونحن بحاجة أوّلًا وآخرًا إلى تكريس الوقت الكافي له. وأخيرًا، ستبنون علاقة مع القيّمين على المنصّة، فخلف مناصبنا ووظائفنا، نحن بشر، فنحن نتقدّم ونكبر عندما نتقرّب من بعضنا بعضًا.

 
1 money.jpg
 

2 - ابحثوا عن الخدمات الّتي تقدّم إليكم ميزاتٍ متعدّدة وشاملة

يشبه ذلك الإعلانات الّتي نراها غالبًا: "اشتروا قطعة واحصلوا على الثّانية مجّانًا"، الفعاليّة! من المنطقيّ أن نشترك في منصّة تقدّم خدمتَي المراسلة وتعيين الواجبات بدلًا من الاشتراك في منصّة لا تقدّم إلّا خدمة المراسلة. عالميًّا، المدارس تُخصّص لمعلّمات اللّغة العربيّة ومعلّميها ميزانيّة متواضعة لوسائل التّكنولوجيا بالنّسبة إلى الموادّ الأخرى مثلًا. في "كم كلمة"، نوّعنا مجموعة الخدمات الّتي نقدّمها لتشمل واجبات الإصغاء ودراسة النّصّ والتّعبير الكتابيّ بالإضافة إلى التّقارير والبيانات المفصّلة وبرنامج التّطوير المهنيّ. "عصفوران بحجرٍ واحد!"

 
2 money.jpg
 

3 - كافحوا من أجل ما تريدونه

في بعض الأحيان، عندما تجدون الوسيلة المناسبة، قد لا يوافقكم مدير المدرسة الرّأي أو قد لا يرى إفادةً في استعمالها. لا تسمحوا لذلك بإحباط عزيمتكم، فهو أمرٌ طبيعيّ. إن رأيتم إفادة في منصّة ما، تصوّروا استعمالها في تمكين صفّكم وأروهم هذه الإفادة! عيّنوا اجتماعًا مع المدير لمناقشة الأمر، حضّروا عرضًا قصيرًا عن المنصّة، شاركوهم المنشورات أو شهادات من مدارس ومستخدمين آخرين. ففي بعض الأحيان يجب أن تكافحوا من أجل الأمور الّتي تستحقّ.

 
4 money.jpg
 

4 - اطلبوا حسمًا

إن لم تنجح معكم المحاولات السّابقة اطلبوا حسمًا، خاصّةً إن وجدتم أنّ المنتج وخدماته تفيدكم. فغالبًا ما ستلقَون ردًّا إيجابيًّا. لا تنسوا أنّكم والقيّمين على المنصّة لديكم الهدف نفسه: أن تحسّنوا وضع التّعليم. وبما أنّكم متّفقون على هذا الهدف، ستجدون حلًّا وسطًا بخصوص السّعر.

 
5 money.jpg
 

5 - استفيدوا من المنصّة

أعني أن تتعرّفوا إلى ميزاتها وتستفيدوا من كلٍّ منها. شاهدوا الفيديوهات التّوضيحيّة، انضمّوا إلى رابطة المستخدمين، تحدّثوا مع فريق الدّعم، وشاركوا بفاعليّة بكلّ تفاصيل المنصّة الّتي تستعملونها. عندما تقومون بذلك:

1- ستشعرون بأنّ اشتراككم يستحقّ السّعر الّذي أنفقتموه.

2- ستقدّر الشّركة جهودكم وتكافئكم وتكرّمكم.

 
3 money.jpg
 

6 - شاركوا التّأثير

حصل مرّاتٍ عديدة مع مستخدمي "كم كلمة" أن استطاعت المدارس الاشتراك في المنصّة رغم ميزانيّتها المتواضعة، وفي آخر العام الدّراسيّ، تواصل معنا مديرو المدارس لطلب التّقارير وتقييم تأثير "كم كلمة" في المعلّمات والمعلّمين والتّلاميذ. ولحسن الحظّ، دائمًا ما تبرهن التّقارير إفادة "كم كلمة" وتأثيرها في صفوف اللّغة العربيّة وتضمن تجديد الاشتراك. لكن ننصحكم ألّا تنتظروا أن يقوم المدير بالتّواصل معنا، قوموا بالمبادرة بأنفسكم! قيّموا تحسّن تلاميذكم وتقدّمهم لدى استعمال أيّ منصّة واعرضوا النّتائج لأصحاب القرار وإلّا لن يجدّدوا اشتراككم بسبب الميزانيّة.

 
6 money.jpg
 

7 - خطّطوا للعام الدّراسيّ المقبل

"لم ندخلها في ميزانيّة العام"، لقد سمعنا هذه الجملة مرّات كثيرة. من وجهة نظري، أجد فرصةً للتّخطيط وطرح المنصّة لميزانيّة العام المقبل. إن كان من المستحيل الاشتراك في المنصّة للعام الحاليّ، فمن الممكن أن تضمنوا إدراجها في ميزانيّة العام المقبل! قوموا بالبحوث اللّازمة، غيّروا بعض النّفقات في قسمكم، وحاولوا الحصول على زيادة في ميزانيّة العام المقبل. ما من وقتٍ محدّد لدمج التّكنولوجيا بالتّعليم.

تذكّروا ألّا تستسلموا للإحباط. فكما قضيتم بعض الوقت لتتعوّدوا على التّكنولوجيا، سيتطلّب إقناع إدارة المدرسة بعض الوقت ليتعوّدوا أيضًا. والنّتيجة ستكون نفسها: تحوّل كامل في عمليّة التّعلُّم والتّعليم!


إن أردتم التّحدّث عن "كم كلمة" وكيف تناسب ميزانيّة مدرستكم، راسلونا على عنوان البريد الإلكترونيّ sales@kamkalima.com أو قوموا بإنشاء حساب مجّانيّ الآن من خلال الرّابط الآتي https://kamkalima.com/ar/register.

 

أدخِلوا بياناتكم للاشتراك في مدوّنتنا

Previous
Previous

اللّغة العربيّة بين الأبيض والأسود

Next
Next

How to Stretch your School’s Tech Budget